hobballah

الموقع الرسمي لحيدر حب الله

لغات اُخرى

اعتبار سنجی برخی از احادیث ازدواج موقت

تاريخ الاعداد: 7/16/2024 تاريخ النشر: 7/27/2024
920
التحميل

حیدر حب الله

ترجمه: سعید نورا

 

سوال[1]: میزان صحت این احادیث از جهت سندی بر اساس معیارهای شیعی چقدر می باشد؟

1 ـ صالح بن عقبة، عن أبيه، قال: قلت لأبي جعفر: للمتمتع ثواب؟ قال: إن كان يريد بذلك الله عز وجل، فلم يكلّمها كلمة (أي المرأة التي يريد أن يتمتع بها) إلا كتب الله له حسنة، وإذا دنا منها، غفر الله له بذلك ذنباً، فإذا اغتسل غفر الله بعدد ما مرّ الماء على شعره، قلت: بعددالشعر؟! قال: نعم بعدد الشعر.

2 ـ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: قال الله عزوجل: إني غفرت للمتمتعين من النساء.

3 ـ وعن محمّد بن مسلم قال: قال لي أبو عبد الله: تمتعت؟ قلت: لا. قال: لا تخرج من الدنيا حتى تحيي السنّة.

4 ـ عن أبي عبد الله، قال: ما من رجل تمتع ثم اغتسل إلا خلق الله من كلّ قطرة تقطر منه سبعين ملكاً يستغفرون له إلى يوم القيامة، قال: ويلعنون متجنّبها إلى أن تقوم الساعة.

5 ـ سُئل الباقر عن قوله تعالى: ﴿وإذ أسرّ النبي إلى بعض أزواجه حديثاً﴾، فقال: إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم تزوّج بالحرّة متعة، فاطّلع عليه بعض نسائه فاتهمته بالفاحشة. فقال: إنه لي حلال، إنه نكاح بأجل فاكتميه. فلم تكتمه.

6 ـ ذكر فتح الله الكاشاني في تفسيره عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: من تمتع مرّة كان درجته كدرجة الحسين عليه السلام، ومن تمتع مرّتين فدرجته كدرجة الحسن عليه السلام، ومن تمتع ثلاث مرات كان درجته كدرجة علي بن أبي طالب عليه السلام، ومن تمتع أربع مرات فدرجته كدرجتي.

7 ـ وذكر الكاشاني أيضاً، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ومن خرج من الدنيا ولم يتمتع جاء يوم القيامة وهو أجدع.

8 ـ صاحب منتهى الآمال به زبان فارسی، آورده است که آن را به عربی ترجمه کردم: وروي أيضاً عن الصادق عليه السلام أنه قال: ما من رجل تمتع ثم اغتسل إلا وقد خلق الله تعالى سبعين ملكاً من كلّ قطرة ماء يتقاطر من جسده ليستغفر له إلى يوم القيامة ويلعن على من يجتنّب منه حتى تقوم الساعة.

9 ـ أبو جعفر القمّي در (من لا يحضره الفقيه) آورده است: وروي أنّ المؤمن لا يكمل حتى يتمتع.

10 ـ همچنین قمی آورده است: قال أبو جعفر عليه السلام: إنّ النبي صلى الله عليه وآله لما أسري به إلى السماء قال: لحقني جبريل عليه السلام قال: يا محمد إنّ الله تبارك وتعالى يقول: أني قد غفرت للمتمتعين من أمتك من النساء.

11 ـ همچنین قمی می گوید: قال الصادق عليه السلام: إني أكره للرجل أن يموت وقد بقيت عليه خلّة من خلال رسول الله صلى الله عليه وآله لم تقض.

 

پاسخ: حدیث اول به خاطر عقبة پدر صالح به لحاظ سندی ضعیف است چون وثاقت وی ثابت نشده است و حدیث دوم در سند آن افتادگی دارد درنتیجه محکوم به ارسال است و حدیث سوم به لحاظ سندی صحیح است. حدیث چهارم مرسل است چون همدانی آن را از مردی نامعلوم نقل کرده است و حدیث پنجم مرسل است چون در سند آن چنین آمده است: (قال (المفيد): وروى الفضل الشيباني بإسناده إلى الباقر عليه السلام). حدیث ششم و هفتم اساساً هیچ سندی ندارند. افزون بر این که احتمال مخالفت حدیث ششم با منطق نیز وجود دارد. امری که سوال برانگیز است، چگونه می تواند شخصی که یک یا دو بار ازدواج موقت کند از لحاظ درجه با پیامبر یا یکی از اهل بیت ایشان برابر کند؟! حدیث هشتم نیز دقیقاً همان حدیث چهارم است که به زبان فارسی ترجمه شده است. حدیث نهم مرسل شیخ صدوق با لفظ (روی) است و سندی ندارد و حدیث دهم نیز به لحاظ ضعف مثل حدیث نهم است. حدیث یازدهم دارای سند صحیح می باشد.

بنابراین، از این احادیث، تنها حدیث سوم و حدیث یازدهم صحیح می باشند.

____________________

[1] حیدر حب الله، إضاءات فی الفکر والدین والاجتماع 1: سوال 295.