hobballah

الموقع الرسمي لحيدر حب الله

السيرة الذاتية

حيدر محمد كامل حب الله

الولادة والنشأة

ولد الشيخ حيدر محمد كامل حبّ الله في 15 ـ 1 ـ 1973م، في مدينة صور بجنوب لبنان، في أسرة متديّنة، ودرس في المدارس الابتدائية والمتوسّطة في المدينة، وقد توفّيت والدته وهو لم يتجاوز الثلاث سنوات من عمره.

دراسته الدينيّة

عام 1988م انتسب للحوزة العلمية في مدينة صور (المدرسة الدينية)، ودرس المقدّمات والسطوح على مجموعة من الأساتذة المعروفين.

عام 1995م سافر إلى الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانية لإكمال دراساته الحوزويّة العليا، فحضر أبحاث الخارج في الفقه والأصول عند كبار آيات الله والمرجعيات الدينيّة.

دراسته الجامعيّة

عام 2002م، التحق بقسم دراسات الماجستير في علوم القرآن والحديث في كلّية أصول الدين في إيران، وحصل على درجة الماجستير، ثم أخذ ماجستير في علوم الشريعة (الفقه وأصول الفقه الإسلامي) من جامعة المصطفى العالميّة في إيران (الحوزة العلمية في قم).

كما درس في جامعة الأديان والمذاهب في إيران، وحصل على الدكتوراه في اختصاص مقارنة الأديان واللاهوت المسيحي.

أساتذته في الحوزة والجامعة

تلمّذ في مرحلتي المقدّمات والسطوح على مجموعة من الأساتذة المعروفين منهم: أخوه الشيخ علي حبّ الله، والسيد محمد الغروي، والشيخ محمد الطحيني، والشيخ صالح الفقيه، والشيخ حسن حريري و..
كما تلمّذ في مرحلة البحث الخارج على يد كلّ من: المرجع الديني الشيخ محمد تقي الفقيه، والأستاذ الشيخ مفيد الفقيه العاملي، والمرجع الديني السيد محمود الهاشمي الشاهرودي، والفيلسوف والمرجع الديني الشيخ جوادي آملي الذي حضر عنده درس التفسير أيضاً، والمرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني، والأستاذ الشيخ حسين النجاتي، والأستاذ الشيخ باقر الإيرواني، وغيرهم.

كما درس الفلسفة وعلم المعرفة والاستقراء عند العلامة الأستاذ السيد عمار أبو رغيف، والأستاذ السيّد علي أكبر الحائري، ودرس قسماً من نهاية الحكمة عند العلامة السيد كمال الحيدري.

وتلمّذ الشيخ حيدر حب الله في الجامعة على عدد من الأساتذة البارزين في مجال علوم القرآن والحديث وغيرهما، ومنهم: الأستاذ العلامة السيد محمّد علي أيازي، والعلامة الأستاذ الشيخ مهدي مهريزي، والأستاذ الدكتور محمد كاظم شاكر، والأستاذ الدكتور فتح الله نجارزادكان، والأستاذ الدكتور زاهدي، والأستاذ الدكتور محمد حسني، والأستاذ الدكتور العلامة الشيخ أحمد العابدي وغيرهم.

كما حضر في الجامعة في اختصاص مقارنة الأديان واللاهوت المسيحي، عند عددٍ من الأساتذة، منهم: الدكتور الشيخ مهراب صادق نيا، والدكتور أحمد رضا مفتاح، والدكتور علي شهبازي، والدكتور الشيخ محمد تقي أنصاريبور، والدكتور يوسف دانشور، والدكتور الحاخام يونس حمامي لاله زار، والدكتور حسين سليماني، والدكتور بهروز حدادي، والدكتور الشيخ حسين توفيقي، والدكتور حميد بخشنده، والدكتور إلياس عارف زاده، والدكتور الشيخ باقر طالبي دارابي، وغيرهم.

مسؤوليّاته العلمية والثقافيّة

اشتغل بمجال الترجمة من الفارسية إلى العربية، فصدرت له مجموعة كبيرة من المقالات والكتب. كانت له مساهمات فاعلة في مجال الدوريات والنشريات الفكرية والعلمية والفقهية في إيران والعالم العربي، فقد تولّى رئاسة تحرير مجلة المنهاج البيروتية لسبع سنوات، أصدر خلالها ثمانيةً وعشرين عدداً، كما تولّى رئاسة تحرير مجلة نصوص معاصرة، لمدّة ستة عشر عاماً، أصدر خلالها ثمانيةً وخمسين عدداً، وتولّى أيضاً رئاسة تحرير مجلة الاجتهاد والتجديد، لمدّة أربعة عشر عاماً أصدر خلالها أربعة وخمسين عدداً، كما شغل بين عامي 2002 ـ 2019م منصب عضو هيئة تحرير مجلة فقه أهل البيت التخصّصية الصادرة في إيران والعالم العربي، والتي صدر منها أكثر من تسعين عدداً.

وشغل لعدّة سنوات أيضاً عضو هيئة تحرير مجلة ميقات الحج، وكذلك مجلّة أصداء، كما كان عضواً استشارياً في مجلات أخر مثل مجلة قبسات العربيّة، ومجلّة دراسات قرآنية، ومجلّة نداء الرافدين وغير ذلك. وهو عضو الهيئة الاستشارية لمرفأ الكلمة للحوار والتأصيل.

يشغل منصب عضو الهيئة الاستشارية الدولية لمجلة ميتافيزيكا، المختصة بالدراسات الفلسفية، والصادرة بعدة لغات في مدينة باكو بجمهورية آذربيجان.

كما يشغل منذ عام ٢٠٢٢م منصب عضو في الهيئة الاستشارية لمجلّة مونستر للدراسات الإسلامية والفلسفية، الصادرة عن المعهد العالي للدراسات الإسلاميّة بجامعة مونستر في ألمانيا.

أشرف ويُشرف على عشرات رسائل الماجستير والدكتوراه في الحوزة العلمية في قم، وجامعة المصطفى، وجامعة الأديان والمذاهب، وكلية أصول الدين.

شغل لحوالي ثمان سنوات منصب رئيس القسم الشيعي الإمامي في مؤسّسة خدمة علوم القرآن الكريم والسنّة الشريفة في القاهرة، والمكلّفة كتابة موسوعة الحديث النبوي الصحيح عند المسلمين.

عام 1998م، التحق بالمجموعة البحثية لدائرة معارف الفقه الإسلامي، والمكلّفة تدوين أكبر دائرة معارف للفقه الشيعي الإمامي، والتي يشرف عليها المرجع الديني السيد محمود الهاشمي الشاهرودي، وفي عام 2009م تولّى مسؤولية المعاون العلمي للسيد محمود الهاشمي الشاهرودي في الإشراف على دائرة معارف الفقه الإسلامي طبقاً لمذهب أهل البيت، وكذلك رئاسة الهيئة العلمية بالوكالة، وقد استمرّ معاوناً علميّاً للسيد الهاشمي الشاهرودي لمدّة أربع سنوات ونصف، أصدر خلالها سبعة عشر مجلّداً من القطع الكبير.

التدريس والمهمّات التعليميّة

ظلّ الشيخ حيدر حب الله أستاذاً لمرحلة السطوح في الحوزة العلمية لما يزيد عن خمس عشرة سنَة، درّس فيها أبرز الكتب الحوزوية مثل: كفاية الأصول، والمكاسب، والحلقات الثلاث، واللمعة مع شرحها، والمنطق، وقطر الندى، والرسالة العمليّة، والبلاغة الواضحة، والمنهج الجديد في تعليم الفلسفة، وغيرها. كما درّس كتاب: الأسس المنطقية للاستقراء، وكتاب أصول الفلسفة والمذهب الواقعي، وقسم المعرفة من كتاب فلسفتنا.

كان أستاذاً لموادّ (الحديث والمستشرقون، مناهج التدريس الاجتهادي، الوضع في الحديث الشريف، التفسير الأثري، فلسفة الفقه، مدارس الاجتهاد عند أهل السنّة، الفقه القرآني ومعالمه، وغير ذلك) في جامعة آل البيت العالميّة.

شرع عام 2005م بتدريس البحث الخارج (الدراسات العليا) في الحوزة العلميّة في مدينة قم، في موادّ: الفقه، وأصول الفقه، والحديث والرجال. ودرّس جملة من الأبحاث الفقهيّة من بينها: مباحث الجهاد (ثلاث سنوات)، مباحث فقه الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (عام واحد)، فقه الأطعمة والأشربة، مباحث الاحتكار ومباحث في الفقه المعاصر.. كذلك درّس في أصول الفقه مباحث حجية السنّة وأخبار الآحاد، ومباحث شموليّة الشريعة ومساحتها، والأبحاث القرآنية ـ الأصولية، كنظريات النسخ وحجية ظواهر القرآن وغيرها. كما درّس لمرّتين دورة بحث خارج في علم الرجال والجرح والتعديل.

أستاذ في تاريخ علم الرجال وتاريخ أصول الفقه، وفي مادّة فلسفة الدين وعلم الكلام الجديد، ومباحث علم الحديث المعاصرة، حيث ألقى عدداً وافراً من المحاضرات في هذا المجال في مرفأ الكلمة للحوار والتأصيل، وكذلك في حوزة الثقلين، وفي جامعة آل البيت العالميّة.

وهو أيضاً أستاذ في جامعة الأديان والمذاهب في مجال مقارنة الأديان واللاهوت المسيحي.


بعض من الإفادات في حق الشيخ حيدر حب الله (السيد محمود الهاشمي والسيد العلوي الكركاني)

نص تعيين الشيخ حب الله في المعاونية العلمية لدائرة معارف الفقه الاسلامي من قبل المرجع الديني السيد محمود الهاشمي (دام ظله) نص تعيين الشيخ حب الله في المعاونية العلمية لدائرة معارف الفقه الاسلامي

ترجمة نص التعيين المتقدم ترجمة نص التعيين المتقدم

إجازة رواية من المرجع الديني السيد العلوي الكركاني (دام ظله) إجازة رواية من المرجع الديني السيد العلوي الكركاني

تقريظ كتاب بحوث في الفقه الزراعي للمرجع الديني السيد محمود الهاشمي (دام ظله)

   تقريظ كتاب بحوث في الفقه الزراعي للسيد محمود الهاشمي

من مقدمة كتاب الشركة للمرجع الديني السيد محمود الهاشمي (دام ظله) من مقدمة كتاب الشركة للسيد محمود الهاشمي

لوح تقدير من سماحة المرجع الديني السيد محمود الهاشمي (دام ظله)

لوح تقدير من سماحة المرجع الديني السيد محمود الهاشمي

نبذة عن بعض الرسائل الجامعية والحوزوية التي أشرف عليها أو ساعد في الإشراف أو ناقشها:

1ـ نظرية الحكم والإدارة في الإسلام عند العلامة شمس الدين (عرض ونقد)، للسيد نعمة شاكر اللعيبي (العراق).

2ـ الملكية الفكرية عند المذهب الإمامي، للشيخ ناتوفا رجال جان بيل (مدغشقر).

3ـ الإمامة والولاية في نظر جوادي آملي ومحمد مهدي شمس الدين، للشيخ محمد سانكارا (بوركينافاسو).

4ـ نظرية مقاصد الشريعة وتطبيقاتها في الفقه الإمامي، للشيخ عادل حمودي (العراق).

5ـ الإمامة والخاتمية بين التنافي والانسجام، للسيدة زهرا سادات صفدري الهاشمي (إيران).

6ـ عدّة الطلاق، دراسة مقارنة بين الفقه الإمامي والحنفي، للشيخ علي العبودي (العراق).

7ـ الإسلام دين الأمن والسلام، للشيخ گزار جازع الساعدي (العراق).

8ـ الاصطفاء الإلهي لأهل البيت في الكتاب والسنّة، للشيخ علي حمود عناد العبادي (العراق).

9ـ تاريخ الفقه الإمامي، من البداية إلى القرن الثامن الهجري، للشيخ مرتضى جواد المدوَّح (العراق).

10ـ مباني المستشرقين في دراسة الحديث النبوي، للسيد أحمد بركات (المغرب).

11ـ الحسن والقبح بين الاعتبار والواقع، قراءة في فكر العلمين: الطباطبائي والصدر، للشيخ أحمد عبدالوهاب جابر (لبنان).

12ـ مصادر نهج البلاغة، دراسة وتحقيق، للشيخ ناصر الجعفري (باكستان).

13ـ حجية خبر الواحد في العقائد، للسيد محمد مير محمّدي (إيران).

14ـ آراء و نظرات المستشرقين الفرنسيين في الدراسات القرآنية (روجيس بلاشير وجاك بيرك أنموذجاً)، للسيدة نظيرة غلاب (المغرب).

15ـ اليد وأماريتها على الملكية، للشيخ ياسر قطيش (لبنان).

16ـ حجية خبر الواحد الوارد من طرق أهل السنّة، للشيخ مجتبى النمر (السعودية).

17ـ حكم إظهار زينة المرأة عند الإمامية والمذاهب الأربعة، للسيد حسين إبراهيمي الحلو (العراق).

18ـ دراسة نقدية لكتاب «الكليني وتأويلاته الباطنية في كتاب أصول الكافي»، للشيخ عمار الفهداوي (العراق).

19ـ نقد كتاب تفسير المقبول، للسيد محمد عباس الهاشمي (باكستان).

20ـ قراءة نقدية في تاريخ القرآن للمستشرق ثيودور نولدكه، للسيد حسن علي مطر (العراق).

21ـ القضاء والقدر، دراسة مقارنة بين الفلاسفة والمتكلّمين الشيعة، للشيخ عقيل البندر (العراق).

22ـ ترجمة وتحقيق كتاب «تاريخ علم أصول» إلى اللغة العربية، للشيخ علي ظاهر (لبنان).

23ـ قاعدة حفظ النظام وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي، للسيد كاظم الرضوي (الكويت).

24ـ الرشوة بين الفقه الإمامي والقانون العراقي، للشيخ عبد مناف الحلفي (العراق).

25ـ فقه الحجاب في القرآن الكريم، للسيد مهدي محمد حسن الأمين (لبنان).

26ـ كتاب منطق فهم الدين، ترجمة وتعليق، للشيخ موسى ظاهر (لبنان).

27ـ حكم منكر الضروري في الفقه الإسلامي، للشيخ سليمان علي رضا (لبنان).

28ـ الإسرائيليات في تفسير الآلوسي، للسيد أحمد النقوي (باكستان).

29ـ الوحي في الأديان الثلاثة (الإسلام اليهودية والمسيحية)، دراسة مقارنة، للسيد فهمي نور الدين (لبنان).

30ـ الإرهاب بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، للشيخ سعد الزيادي (العراق).

31ـ الفطرة، الموقعيّة والتطبيقات الكلاميّة، للسيد ربيع الحسيني (لبنان).

32ـ جدلية العقل في الفكر المعتزلي (القاضي عبدالجبار أنموذجاً)، للسيد علي هاشم (لبنان).

33ـ رؤية الله بين العقل والنقل، للشيخ أحمد الغنامي المحمداوي (العراق).

34ـ علم النفس والتربية الإسلامية، للسيد أحمد الحسيني (العراق).

35ـ القذف، أحكامه وطرق إثباته على المذاهب الخمسة، للشيخ علي الأسدي (العراق).

36ـ زينة المرأة في الفقه الإمامي، للشيخ علي الساعدي (العراق).

37 ـ التقريب بين المذاهب الإسلامية في لبنان، الإمكانات والعوائق، للشيخ مجيد شاكر سلماسي (إيران).

38 ـ الاستقراء عند المدرسة الأرسطيّة، للشيخ مجتبى النمر (السعوديّة).

وغيرها الكثير من الرسائل والأطروحات..

مساهماته الكتابية

ترك الشيخ حيدر حب الله حتى الآن عشرات المؤلفات، فضلاً عن مئات المقالات التي نشرت في المجلات الفكرية في العالم الإسلامي.

أجرى الكثير من الحوارات الفكرية مع صحف ومجلات وقنوات فضائية في العالم الإسلامي، كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات الفكرية في لبنان، ومصر، وألمانيا، وإيران، وتركيا، والكويت، والسعوديّة، وسلطنة عمان، وبريطانيا، واميركا و..

ترجمت العديد من أعماله العلمية إلى اللغات: الفارسيّة، والأورديّة، والآذريّة، والتركيّة، والألمانيّة، والإنجليزيّة والفرنسية.

مؤلّفاته وأعماله العلميّة

1 ـ التعدّدية الدينية، نظرة في المذهب البلورالي.

2 ـ علم الكلام المعاصر، قراءة تاريخية منهجيّة.

3 ـ نظرية السنة في الفكر الإمامي الشيعي، التكوّن والصيرورة.

4 ـ بحوث في الفقه الزراعي، تقريراً لأبحاث المرجع الديني السيد محمود الهاشمي الشاهرودي.

5 ـ مسألة المنهج في الفكر الديني، وقفات وملاحظات.

6 ـ بحوث في فقه الحج.

7 ـ حجية السنّة في الفكر الإسلامي، قراءة وتقويم.

8 ـ دراسات في الفقه الإسلامي المعاصر (خمسة أجزاء).

9 ـ فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

10 ـ دروس تمهيدية في تاريخ علم الرجال عند الإماميّة (تقرير بحوث ومحاضرات الشيخ حيدر حب الله بقلم: الشيخ أحمد بن عبدالجبار السميّن).

11 ـ إضاءات في الفكر والدين والاجتماع (خمسة أجزاء).

12ـ حوارات ولقاءات في الفكر الديني المعاصر.

13 ـ المدخل إلى موسوعة الحديث النبوي عند الإماميّة، دراسة في الحديث الإمامي.

14ـ رسالة سلام مذهبي.

15ـ حجيّة الحديث.

16ـ الحديث الشريف، حدود المرجعيّة ودوائر الاحتجاج (جزأين).

17ـ منطق النقد السندي، بحوث في قواعد الرجال والجرح والتعديل (ثلاثة أجزاء).

18ـ شمول الشريعة، بحوث في مديات المرجعية القانونية بين العقل والوحي.

19 ـ فقه المصلحة، مدخلاً لنظريّة المقاصد واجتهاد المبادئ والغايات

20 ـ قواعد فقه العلاقة مع الآخر الديني، دراسة في ضوء النص الإسلامي والمسيحي

21 ـ فقه الأطعمة والأشربة (ثلاثة أجزاء)

22 ـ الاجتهاد المقاصدي والمناطي، المسارات والأصول والعوائق والتأثيرات (مجلّدين)

23 ـ مدخلٌ إلى الوحي وبشريّة اللفظ القرآني

24 ـ فقه الحرب والسّلم في الشريعة الإسلامية (ثلاثة أجزاء)

ترجماته

1 ـ بين الطريق المستقيم والطرق المستقيمة (مقالات في التعدّدية الدينية للدكتور عبد الكريم سروش والشيخ مصباح اليزدي والدكتور علي رضا قائمي نيا).

2 ـ الدولة الدينيّة (للدكتور أحمد واعظي).

3 ـ المجتمع الديني والمدني (للدكتور أحمد واعظي).

4 ـ الأسس النظرية للتجربة الدينية قراءة نقدية مقارنة بين ابن عربي ورودلف أتو (للدكتور علي شيرواني).

5 ـ ابن إدريس الحلي رائد مدرسة النقد في الفقه الإسلامي (للشيخ علي همّت بناري).

6 ـ الفكر السياسي لمسكويه الرازي، قراءة في تكوين العقل السياسي الإسلامي (الدكتور محسن مهاجرنيا).

7 ـ مقاربات في التجديد الفقهي (للمرجع الديني الشيخ يوسف الصانعي).

8 ـ الحجّ رموز وحكم (للفيلسوف العارف الشيخ عبد الله جوادي آملي).

بعض الكتب التي أعدّها وقدّم لها أو راجعها وأشرف عليها أو حقّقها

1 ـ بحوث في فقه الاقتصاد الإسلامي (إعداد وتقديم وتحقيق).

2 ـ سؤال التقريب بين المذاهب، أوراق جادّة (إعداد وتقديم).

3 ـ المدرسة التفكيكية وجدل المعرفة الدينية (إعداد وتقديم).

4 ـ المرأة في الفكر الإسلامي المعاصر، قضايا وإشكاليات (إعداد وتقديم).

5 ـ الموضوعات في الآثار والأخبار (إشراف على التصحيح).

6 ـ العنف والحريات الدينية ج1 و 2 (إعداد وتقديم).

7 ـ أسلمة العلوم وقضايا العلاقة بين الحوزة والجامعة (إعداد وتقديم).

8 ـ اتجاهات العقلانية في الكلام الإسلامي (إعداد وتقديم).

9 ـ مطارحات في الفكر السياسي الإسلامي (إعداد وتقديم).

10 ـ الإمامة، قراءات جديدة ومنافحات عتيدة (إعداد وتقديم).

11 ـ الشعائر الحسينية، الجدل، التاريخ والمواقف (إعداد وتقديم).

12 ـ الوحي والظاهرة القرآنية (إعداد وتقديم).

13 ـ فقه الحجاب في الشريعة الإسلامية (إعداد وتقديم).

14 ـ المعتبر من بحار الأنوار ج١ و ٢ و ٣ (مراجعة وإشراف).

الموقع الرسمي www.hobbollah.com

Haidar Mohammad Kamil Hobbollah

Early life

Shaikh Haidar was born on 15th January, 1973 in Tyre in the south of Lebanon, in a religious family and attended primary and secondary school there. He lost his mother at very young age.

Religious Education

In 1988 he entered the seminary and studied the preliminary and the intermediate levels under well know scholars.

In 1995 he left Lebanon for Iran to continue his studies and attended advance level classes under some of the leading scholars and jurisconsults


Academic Education

Haidar joined College of Usul al-Din in 2002 and graduated with a master’s degree in the Qur’anic and Hadith Sciences. He then received another masters in Islamic law from Al-Mustafa International University.

He received his doctorate degree in Comparative Religions and Christian Theology from The University of Religions and Denominations

.

Cultural and Educational Responsibilities

Sheikh Haidar has worked on Persian to Arabic translations and has since published a large number of translated articles and books. He has also had his own intellectual, academic and jurisprudential contributions in published in various journals and publications in Iran. He worked as the editor in chief of the Al-Minhaj Al-Beirutiyyah journal for seven years, of which 28 editions were published. He is also the editor in chief of the Nosos Mu’aserah journal and the journal of al-Ijtihad wa al-Tajdid, which have published around 50 and 46 editions respectively.

He is also a member of the editorial board of the journal of Fiqh Ahl al-Bayt al-Takhassusiyya published in Iran and the Arab world, of which 90 editions have been published. He has served as a member of the editorial board of the Miqat al-Hajj and as well as the Asdaa magazine. He has also remained an advisor for other magazines such as the Qabasat magazine, Dirasat Quraniyyah, Nida al-Rafidin and others. He is a member of the advisory board of Marfa’ Al-Kalimah Centre for Dialogue.

In addition to his contributions, he has also supervised dozens of masters and doctoral degrees in the seminary of Qom, al-Mustafa University, the University of Religions and Denominations, and as well as the College of Usul al-Din.

For about eight years, he served as the head of the Imami Shi’i section of the Science of the Holy Quran and Sunnah Foundation in Cairo.

In 1998, he joined the research group of the Department of Knowledge of Islamic Jurisprudence, which is working on codifying the largest encyclopedia of the Imami Shi’i jurisprudence, supervised by Sayed Mahmoud al-Hashemi al-Shahroudi. In 2009 he was a research assistant of Sayed al-Shahroudi while supervising work on the encyclopedia.

Teaching Roles

Sheikh Haidar taught the intermediate classes of the seminary for more than 15 years, during which he taught most known books such as: Kifayah al-Usul, al-Makasib, Sharh al-Lum’ah, al-Mantiq, Qatr al-Nadaa, al-Balagha al-Wadiha, al-Manahij al-Jadid, al-Usus al-Mantiqiyyah lil-Istiqra, and Falsaftuna.

He has also remained a professor in Aal al-Bayt International University where he taught Orientalist methodologies to Hadith, methodologies for Ijtihadi teaching, archaeological interpretations, and philosophy of jurisprudence.

In 2005 he began giving advance classes at the Hawza of Qom in Jurisprudence, Legal Theory, Hadith and ‘Ilm al-Rijal. He taught jurisprudence of warfare for three years, jurisprudence of preaching, jurisprudence of enjoining and good and forbidding the evil, jurisprudence of food and beverages, and other contemporary jurisprudential issues.

In legal theory he has given advance lessons on the probative force of the Sunnah, probative force of solitary reports, and comprehensiveness of Divine law. In the Quranic sciences he has given advance lessons on the theory of abrogation and the probative force of the prima-facie meaning of the Quran.

He is also a professor of comparative religions and Christian theology at the University of Religions and Denominations

Publications

Shaykh Haidar has attended conferences in several countries, namely, Lebanon, Egypt, Germany, Iran, Kuwait, Saudi Arabia and Oman. He has written tens of books and hundreds of articles, many of which have been translated to Persian, Urdu, Azerbaijani, Turkish, German and English. Among some of his works are the followings:


Teachers

Shaykh Haidar studied his primary and secondary Hawza classes under well-known scholars, among them, his brother Ali Hobbollah, Sayed Mohammed al-Gharawi, Shiekh Mohammed al-Tahini, Sheikh Saleh al-Faqih and Sheikh Hassan Hariri.

He attended advance classes under Sheikh Mohammed Taqi al-Faqih, Sheikh Mufid al-Faqih al-Ameli, and Sayed Mahmoud al-Hashemi al-Shahroudi. Shiekh Haidar attended the exegesis classes of the renown Islamic philosopher Shaykh Jawadi Amuli. He also studied under Sheikh al-Khurasani, Professor Sheikh Hussein al-Najati, Sheikh Baqir Al-Irawani, and others.

He studied philosophy, epistemology and inductive reasoning under Professor Ammar Abu Raghef, and professor Sayed Ali Akbar Haeri.

In Quranic and Hadith Sciences, Shaykh Haidar studied under well-known scholars including: Professor Mohmad Ali Ayazi ,Sheikh Mehdi Mehrizi, Dr. Mohammad Kazem Shaker, Dr. Fateh Halala Najarzadkan, Dr. Zahidi, Dr. Mohamed Hosni, Dr. Sheikh. Ahmed Abidi and others.

Shaykh Haidar attended classes on comparative religion and Christian theology at university under Dr. Sheikh Mehrab Sadiq Nia, Dr. Ahmed Reza Miftah, Dr. Ali Shahbazi, Dr. Sheikh Taqi Ansarpur, Dr. Yousuf Daneshur, and Rabbi Dr. Younis Hamami Allah, Dr. Hussein Sulaimani, Dr. Behrouz Haddadi, Dr. Sheikh Hussein Tawfiqi, Dr. Hamid Bakhshandh, Dr. Elias Arefzadeh, Dr. Sheikh Baqer Talabi Darabi, and others.

Translation Work

1- Between Straight Path and Straight Paths (articles on Religious Diversity) by Dr. Abdul Karim Soroush, Sheikh Mesbah al-Yazdi and Dr. Ali Reza Qamei Nia.

2- Theocracy, by Dr. Ahmed Wazee

3- Religious and Civil Society, by Dr. Ahmed Wazee.

4- The Theoretical Foundations of Religious Experience - A Comparative Critical Reading Between

Ibn Arabi and Rudolf Atto, by Dr. Ali Sherwani.

5- Ibn Idris al-Hilli - Leader of the School of Criticism in Islamic Jurisprudence, by Sheikh Ali Hemet

Benari.

6-The Political Thought of Miskawayh al-Razi, a Reading in the Formation of the Islamic Political Mind, by Dr. Mohsen Muhajarniya

7- Approaches in the Renewal of Jurisprudence, by Marja’ Sheikh Yusuf al-Saaniei

8- Pilgrimage, Symbols and Laws, by Sheikh Abdullah Jawadi Amuli.